فصل: الفصل الثالث‏ في النوافل ذوات الأسباب والأوقات‏

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


 الفصل الثالث‏{‏في النوافل ذوات الأسباب والأوقات‏}‏

‏{‏صلاة الاستخارة‏}‏

21530- إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ثم ليقل‏:‏ اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر ويسميه باسمه خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاقدره لي ويسره، ثم بارك لي فيه، اللهم وإن كنت تعلمه شرا لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاصرفني عنه، واصرفه عني واقدر لي الخير حيث كان ثم رضني به‏.‏

‏(‏حم خ ‏(‏أخرجه البخاري كتاب التهجد باب ما جاء في التطوع مثنى مثنى ‏(‏2/70‏)‏ ص‏)‏ 3 عن جابر‏)‏‏.‏

21531- إذا هممت بأمر فاستخر ربك فيه سبع مرات، ثم انظر إلى الذي يسبق إلى قلبك فإن الخير فيه‏.‏

‏(‏ابن السني في عمل يوم وليلة فر عن أنس‏)‏‏.‏

21532- ما خاب من استخار، ولا ندم من استشار، ولا عال من اقتصد‏.‏

‏(‏طس عن أنس‏)‏‏.‏

21533- من سعادة ابن آدم استخارته الله، ومن سعادة المرء رضاه بما قضى الله له ومن شقاوة ابن آدم ترك استخارة الله، ومن شقاوة ابن آدم سخطه بما قضى الله له‏.‏

‏(‏ت ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب القدر باب ما جاء في الرضا بالقضاء رقم ‏(‏2151‏)‏ وقال‏:‏ غريب‏.‏ ص‏)‏ ك عن سعد‏)‏‏.‏

21534- اكتم الخطبة ثم توضأ فأحسن وضوءك، ثم صل ما كتب الله لك ثم احمد ربك ومجده، ثم قل‏:‏ اللهم إنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب، فإن رأيت في فلانة تسميها باسمها خيرا في ديني ودنياي وآخرتي، فاقدرها لي، وإن كان غيرها خيرا لي منها في ديني ودنياي وآخرتي فاقدرها لي‏.‏

‏(‏حم، حب ك ‏(‏أخرجه الحاكم في المستدرك ‏(‏1/314‏)‏ وقال‏:‏ رواته ثقات، ووافقه الذهبي‏.‏ ص‏)‏ هق عن أبي أيوب‏)‏‏.‏

21535- إذا أراد أحدكم أمرا فليقل‏:‏ اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب، اللهم إن كان كذا وكذا من الأمر الذي يريد لي خيرا في ديني ومعيشتي وعاقبة أمري فيسره لي وإلا فاصرفه عني واصرفني عنه، ثم قدر لي الخير أينما كان ولا حول ولا قوة إلا بالله‏.‏

‏(‏ع حب هب والضياء عن أبي سعيد؛ حب عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

‏{‏صلاة الحاجة‏}‏

21536- من كانت له حاجة إلى الله أو إلى أحد من بني آدم فليتوضأ فليحسن الوضوء ثم ليصل ركعتين، ثم ليثن على الله، وليصل على النبي صلى الله عليه وسلم، ثم ليقل‏:‏ لا إله إلا الله الحليم الكريم سبحان الله رب العرش العظيم الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم لا تدع لي ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته، ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين‏.‏

‏(‏ت ه ك عن عبد الله بن أبي أوفى‏)‏‏.‏

‏{‏صلاة الاستخارة‏}‏ من الإكمال

21537- يا علي ما خاب من استخار، ولا ندم من استشار، يا علي عليك بالدلجة ‏(‏بالدلجة‏:‏ أدلج‏:‏ سار من أول الليل، والاسم الدلج - بفتحتين - والدلجة والدلجة، بوزن الجرعة والضربة‏.‏ المختار ‏[‏164‏]‏‏)‏ فإن الأرض تطوى بالليل ما لا تطوى بالنهار، يا علي اغد بسم الله فإن الله بارك لأمتي في بكورها‏.‏

‏(‏الخطيب عن علي‏)‏‏.‏

21538- إذا أراد أحدكم أمرا فليقل‏:‏ اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب، اللهم إن كان كذا وكذا خيرا لي في ديني وخيرا لي في معيشتي وخيرا لي في عاقبة أمري فاقدره لي وبارك لي فيه وإن كان غير ذلك خيرا لي فاقدر لي الخير حيث ما كان ورضني به بقدرتك‏.‏

‏(‏حب والمخلص في أماليه وابن النجار عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

21539- يا أنس إذا هممت بأمر فاستخر ربك عز وجل فيه سبع مرات ثم انظر إلى الذي سبق إلى قلبك فإن الخير فيه‏.‏

‏(‏ابن السني في عمل اليوم والليلة عن أنس‏)‏‏.‏

‏{‏صلاة التراويح‏}‏

21540- أما بعد فإنه لم يخف علي شأنكم الليلة، ولكني خشيت أن تفرض عليكم صلاة الليل فتعجزوا عنها‏.‏

‏(‏م ‏(‏أخرجه مسلم كتاب صلاة المسافرين باب الترغيب في قيام الليل رقم ‏(‏178‏)‏ ص‏)‏ عن عائشة‏)‏‏.‏

21541- أيها الناس ما زال بكم صنيعكم حتى ظننت أن سيكتب عليكم فعليكم بالصلاة في بيوتكم، فإن خير صلاة المرء في بيته إلا الصلاة المكتوبة‏.‏

‏(‏د عن زيد بن ثابت‏)‏ ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب فضل التطوع في البيت رقم ‏(‏1434‏)‏ ص‏)‏‏.‏

21542- قد رأيت الذي صنعتم، فلم يمنعني من الخروج إليكم إلا أني خشيت أن يفرض عليكم، وذلك في رمضان‏.‏

‏(‏مالك، ن ‏(‏أخرجه النسائي كتاب قيام الليل باب قيام شهر رمضان رقم ‏(‏1605‏)‏ ص‏)‏ عن عائشة‏)‏‏.‏

21543- ما زال بكم الذي رأيت من صنيعكم حتى خشيت أن يكتب عليكم، ولو كتب عليكم ما قمتم به، فصلوا أيها الناس في بيوتكم فإن أفضل صلاة المرء في بيته إلا الصلاة المكتوبة‏.‏

‏(‏حم ق ‏(‏أخرجه مسلم كتاب صلاة المسافرين باب استحباب صلاة النافلة في بيته رقم ‏(‏781‏)‏ ص‏)‏ ن عن زيد بن ثابت‏)‏‏.‏

‏{‏الإكمال‏}‏

21544- قد رأيت الذي صنعتم، فلم يمنعني من الخروج إلا أني خشيت أن يفرض عليكم‏.‏

‏(‏مالك خ م ‏(‏أخرجه مسلم كتاب صلاة المسافرين باب الترغيب في قيام رمضان رقم ‏(‏761‏)‏ ص‏)‏ د عن عائشة‏)‏‏.‏

21545- قد عرفت الذي رأيت من صنيعكم، فصلوا أيها الناس في بيوتكم، فإن أفضل صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة‏.‏

‏(‏حب عن زيد بن ثابت‏)‏‏.‏

‏{‏صلاة التسبيح‏}‏

21546- يا عباس يا عماه ألا أعطيك ألا أمنحك ألا أحبوك ألا أفعل بك عشر خصال‏؟‏ إذا أنت فعلت ذلك غفر الله لك ذنبك أوله وآخره، قديمه وحديثه، خطأه وعمده، صغيره وكبيره، سره وعلانيته، عشر خصال أن تصلي أربع ركعات تقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب وسورة، فإذا فرغت من القراءة في أول ركعة وأنت قائم قلت‏:‏ سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر خمس عشرة مرة، ثم تركع فتقولها وأنت راكع عشرا، ثم ترفع رأسك من الركوع فتقولها عشرا ثم تهوي ساجدا فتقولها وأنت ساجد عشرا، ثم ترفع رأسك من السجود فتقولها عشرا، ثم تسجد فتقولها عشرا، ثم ترفع رأسك فتقولها عشرا، فذلك خمس وسبعون في كل ركعة تفعل ذلك في أربع ركعات، فلو كانت ذنوبك مثل زبد البحر أو رمل عالج غفرها الله لك، إن استطعت أن تصليها في كل يوم مرة فافعل، فإن لم تفعل ففي كل جمعة مرة، فإن لم تفعل ففي كل شهر مرة، فإن لم تفعل ففي كل سنة مرة، فإن لم تفعل ففي عمرك مرة‏.‏

‏(‏د ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب صلاة التسبيح رقم ‏(‏1283‏)‏ والحديث صحيح‏.‏ راجع عون المعبود ‏(‏4/176 و 177‏)‏ ص‏)‏ ن ه وابن خزيمة ك عن ابن عباس‏)‏‏.‏

21547- يا عم ألا أصلك ألا أحبوك ألا أنفعك‏؟‏ قال‏:‏ بلى يا رسول الله قال‏:‏ فصل يا عم أربع ركعات تقرأ في كل ركعة بفاتحة الكتاب وسورة، فإذا انقضت القراءة فقل‏:‏ الله أكبر والحمد لله وسبحان الله ولا إله إلا الله خمس عشرة مرة قبل أن تركع، ثم اركع فقلها عشرا قبل أن ترفع رأسك، ثم ارفع رأسك فقلها عشرا قبل أن تسجد، ثم اسجد فقلها عشرا قبل أن ترفع رأسك، ثم ارفع رأسك فقلها عشرا، ثم اسجد فقلها عشرا، ثم ارفع رأسك فقلها عشرا قبل أن تقوم، فتلك خمس وسبعون في كل ركعة وهي ثلاثة مائة في أربع ركعات فلو كانت ذنوبك مثل رمل عالج غفرها الله لك، إن لم تستطع أن تصليها في كل يوم فصلها في كل جمعة، فإن لم تستطع فصلها في كل شهر، فإن لم تستطع فصلها في كل سنة‏.‏

‏(‏ت ه ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب أبواب الصلاة باب ما جاء في صلاة التسبيح رقم ‏(‏482‏)‏ وقال غريب‏.‏ ص‏)‏ عن أبي رافع‏)‏‏.‏

‏{‏الإكمال‏}‏

21548- يا عم ألا أصلك ألا أحبوك ألا أنفعك‏؟‏ قال‏:‏ بلى يا رسول الله قال‏:‏ فصل أربع ركعات تقرأ في كل ركعة بفاتحة الكتاب وسورة فإذا انقضت القراءة فقل‏:‏ الله أكبر والحمد لله وسبحان الله ولا إله إلا الله خمس عشرة مرة قبل أن تركع، ثم اركع فقلها عشرا قبل أن ترفع رأسك، ثم ارفع رأسك فقلها عشرا قبل أن تسجد، ثم اسجد فقلها عشرا قبل أن ترفع رأسك، ثم ارفع رأسك فقلها عشرا، ثم اسجد فقلها عشرا، ثمن ارفع رأسك فقلها عشرا قبل أن تقوم فتلك خمس وسبعون في كل ركعة، وهي ثلاث مائة في أربع ركعات، فلو كانت ذنوبك مثل رمل عالج - وفي لفظ‏:‏ مثل زبد البحر - غفرها الله لك، قال‏:‏ يا رسول الله ومن يستطيع ذلك أن يقولها في كل يوم‏؟‏ قال‏:‏ إن لم تستطع أن تصليها في كل يوم فصلها في كل جمعة، فإن لم تستطع فصلها في كل شهر، فإن لم تستطع فصلها في كل سنة‏.‏

‏(‏ت‏:‏ غريب ه طب عن أبي رافع‏.‏ وأورده ابن الجوزي في الموضوعات فأخطأ؛ وأخرجه ابن عساكر من طريق أخرى عن أبي رافع عن العباس، وقال‏:‏ إنما هو من رواية أبي رافع عن النبي صلى الله عليه وسلم‏)‏‏.‏

21549- يا غلام ألا أحبوك ألا أنحلك ألا أعطيك‏؟‏ أربع تصليهن في كل يوم وليلة فتقرأ أم القرآن وسورة، ثم تقول‏:‏ سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر خمس عشرة مرة، ثم تركع فتقولها عشرا ثم ترفع فتقولها عشرا، ثم تفعل في صلاتك كلها مثل ذلك، فإذا فرغت قلت بعد التشهد وقبل التسليم‏:‏ اللهم إني أسألك توفيق أهل الهدى وأعمال أهل اليقين، ومناصحة أهل التوبة، وعزم أهل الصبر، وجد أهل الخشية، وطلبة ‏(‏وطلبة‏:‏ الطلبة - بكسر اللام - الحاجة، والإطلاب انجازها وقضاؤها يقال‏:‏ طلب إلي فأطلبته‏:‏ أي أسعفته بما طلب‏.‏ النهاية ‏(‏3/131‏)‏ ب‏)‏ أهل الرغبة، وتعبد أهل الورع، وعرفان أهل العلم، حتى أخافك‏:‏ اللهم إني أسألك مخافة تحجزني بها عن معاصيك وحتى أعمل بطاعتك عملا أستحق به رضاك، وحتى أناصحك في التوبة خوفا منك، وحتى أخلص لك النصيحة حبا لك، وحتى أتوكل عليك في الأمور، وحسن الظن بك، سبحان خالق النور، فإذا فعلت ذلك يا ابن عباس غفر الله لك ذنوبك صغيرها وكبيرها وقديمها وحديثها وسرها وعلانيتها وعمدها وخطأها‏.‏

‏(‏حل عن ابن عباس‏)‏‏.‏

‏{‏صلاة الكسوف والخسوف والريح وغيرها‏}‏

21550- إذا كسفت الشمس فصلوا كأحدث صلاة صليتموها من المكتوبة‏.‏

‏(‏طب عن النعمان بن بشير‏)‏‏.‏

21551- إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله لا يخسفان لموت أحد ولا لحياته، فإذا رأيتم ذلك فادعوا الله وكبروا وهللوا، وتصدقوا، يا أمة محمد والله ما من أحد أغير من الله أن يزني عبده أو تزني أمته، يا أمة محمد والله لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا، ولبكيتم كثيرا، اللهم هل بلغت‏.‏

‏(‏مالك حم ق ‏(‏أخرجه البخاري كتاب الصلاة باب الصدقة في الكسوف ‏(‏2/43‏)‏ ص‏)‏ د ن عن عائشة‏)‏‏.‏

21552- إن الشمس والقمر لا ينخسفان لموت أحد ولكنهما خلقان من خلقه، وإن الله يحدث في خلقه ما شاء، وإن الله عز وجل إذا تجلى لشيء من خلقه يخشع له فأيهما حدث فصلوا حتى ينجلي أو يحدث الله أمرا‏.‏

‏(‏ن عن قبيصة الهلالي‏)‏ ‏(‏أخرجه النسائي كتاب الكسوف باب رقم ‏(‏16‏)‏ رقم الأحاديث ‏(‏1487 و 1488 و 1491‏)‏ ص‏)‏‏.‏

21553- إن أهل الجاهلية كانوا يقولون‏:‏ إن الشمس والقمر لا ينخسفان إلا لموت عظيم من عظماء أهل الأرض، وإن الشمس والقمر لا ينخسفان لموت أحد ولا لحياته، ولكنهما خليقتان من خلقه، يحدث الله في خلقه ما شاء، فأيهما انخسف فصلوا حتى ينجلي أو يحدث الله أمرا‏.‏

‏(‏ن عن النعمان بن بشير‏)‏ ‏(‏أخرجه النسائي كتاب الكسوف باب رقم ‏(‏16‏)‏ رقم الأحاديث ‏(‏1487 و 1488 و 1491‏)‏ ص‏)‏‏.‏

21554- إن ناسا يزعمون أن الشمس والقمر لا ينكسفان إلا لموت عظيم من العظماء، وليس كذلك، إن الشمس والقمر لا ينكسفان لموت أحد ولا لحياته ولكنهما آيتان من آيات الله، إن الله إذا بدا لشيء من خلقه خشع له، فإذا رأيتم ذلك فصلوا كأحدث صلاة صليتموها من المكتوبة‏.‏

‏(‏ن ‏(‏أخرجه النسائي كتاب الكسوف باب رقم ‏(‏16‏)‏ رقم الأحاديث ‏(‏1487 و 1488 و 1491‏)‏ ص‏)‏ ه عن النعمان بن بشير‏)‏‏.‏

21555- إن هذه الآيات التي يرسل الله لا تكون لموت أحد ولا لحياته ولكن الله يرسلها يخوف بها عباده، فإذا رأيتم منها شيئا فافزعوا إلى ذكر الله ودعائه واستغفاره‏.‏

‏(‏ق ن ‏(‏أخرجه النسائي كتاب الكسوف باب الأمر بالاستغفار في الكسوف رقم ‏(‏1504‏)‏ ص‏)‏ عن أبي موسى‏)‏‏.‏

21556- عرضت علي الجنة حتى لو مددت يدي تناولت من قطوفها، وعرضت علي النار فجعلت أنفخ خشية أن يغشاكم حرها، ورأيت فيها سارق بدنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، ورأيت فيها أخا بني دعدع سارق الحجيج فإذا فطن له قال‏:‏ هذا عمل المحجن، ورأيت فيها امرأة طويلة سوداء تعذب في هرة ربطتها فلم تطعمها، ولم تسقها ولم تدعها تأكل من خشاش الأرض حتى ماتت، وإن الشمس والقمر لا ينكسفان لموت أحد ولا لحياته، ولكنهما آيتان من آيات الله، فإذا انكسفت إحداهما فاسعوا إلى ذكر الله عز وجل‏.‏

‏(‏ن ‏(‏أخرجه النسائي كتاب الكسوف باب القول في السجود في صلاة الكسوف رقم ‏(‏1497‏)‏ ص‏)‏ عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

21557- إنه عرضت علي الجنة والنار فقربت مني الجنة حتى لقد تناولت منها قطفا فقصرت يدي عنه، وعرضت علي النار فجعلت أتأخر منه أن تغشاني ورأيت فيها امرأة حميرية سوداء طويلة تعذب في هرة لها ربطتها فلم تطعمها، ولم تسقها، ولم تدعها تأكل من خشاش الأرض ورأيت فيها أبا ثمامة عمرو بن مالك يجر قصبه في النار، وإنهم كانوا يقولون‏:‏ إن الشمس والقمر لا ينكسفان إلا لموت عظيم، وإنهما آيتان من آيات الله يريكموها، فإذا خسفا فصلوا حتى تنجلي‏.‏

‏(‏م ‏(‏أخرجه مسلم كتاب الكسوف باب ما عرض على النبي صلى الله عليه وسلم رقم ‏(‏904 و 10‏)‏ ص‏)‏ عن جابر‏)‏‏.‏

21558- يا أيها الناس إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله، وإنهما لا ينكسفان لموت بشر، فإذا رأيتم شيئا من ذلك فصلوا حتى تنجلي، إنه ليس من شيء توعدونه إلا وقد رأيته في صلاتي هذه، ولقد جيء بالنار حين رأيتموني تأخرت مخافة أن يصيبني من لفحها حتى قلت‏:‏ يا رب وأنا فيهم ورأيت فيها صاحب المحجن يجر قصبه في النار كان يسرق الحاج بمحجنه فإن فطن له قال‏:‏ إنما تعلق بمحجني، وإن غفل عنه ذهب به حتى رأيت فيها صاحبة الهرة التي ربطتها فلم تطعمها، ولم تتركها تأكل من خشاش الأرض حتى ماتت جوعا، وجيء بالجنة، فذلك حين رأيتموني تقدمت حتى قمت في مقامي، فمددت يدي، وأنا أريد أن أتناول من ثمرها لتنظروا إليه ثم بدا لي أن لا أفعل‏.‏

‏(‏حم م ‏(‏أخرجه مسلم كتاب الكسوف باب ما عرض على النبي صلى الله عليه وسلم رقم ‏(‏904 و 10‏)‏ ص‏)‏ عن جابر‏)‏‏.‏

21559- إن الشمس والقمر لا ينكسفان لموت أحد ولا لحياته، ولكنهما آيتان من آيات الله يخوف الله بهما عباده، فإذا رأيتم ذلك فصلوا وادعوا حتى ينكشف ما بكم‏.‏

‏(‏خ ‏(‏أخرجه البخاري كتاب الكسوف باب الصلاة في كسوف الشمس ‏(‏2/42‏)‏ ص‏)‏ ن عن أبي بكرة؛ ق ن ه عن أبي مسعود ق ن عن ابن عمر؛ ق عن المغيرة‏)‏‏.‏

21560- إذا رأيتم آية فاسجدوا‏.‏

‏(‏د ت عن ابن عباس‏)‏‏.‏

21561- إن الشمس والقمر إذا رأى أحدهما من عظمة الله تعالى شيئا حاد عن مجراه فانكسف‏.‏

‏(‏ابن النجار عن أنس‏)‏‏.‏

‏{‏الإكمال‏}‏

21562- إذا رأيتم شيئا من هذه الآيات فإنما هو تخويف من الله فإذا رأيتموها فصلوا مثل أحدث صلاة صليتموها‏.‏

‏(‏حم - عن قبيصة بن مخارق‏)‏‏.‏

21563- أما بعد أيها الناس إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله لا ينكسفان لموت أحد، ولا لحياة أحد فإذا رأيتم ذلك فافزعوا إلى المساجد‏.‏

‏(‏حم وابن سعد عن محمود بن لبيد‏)‏‏.‏

21564- إن رجالا يزعمون أن الشمس والقمر إذا انكسف واحد منهما فإنما ينكسف لموت عظيم، وليس كذلك، ولكنهما خلقان من خلق الله فإذا تجلى الله لشيء من خلقه خشع له‏.‏

‏(‏حم عن النعمان بن بشير‏)‏‏.‏

21565- إن كسوف الشمس والقمر آيتان من آيات الله، فإذا رأيتم ذلك فافزعوا إلى الصلاة‏.‏

‏(‏ش عن عبد الرحمن بن أبي ليلى قال حدثني فلان وفلان‏)‏‏.‏

21566- إنما الآيات تخويف يخوف الله بها عباده، فإذا رأيتم ذلك فصلوا كأحدث صلاة صليتموها من المكتوبة‏.‏

‏(‏ق عن قبيصة‏)‏‏.‏

21567- إنما الشمس والقمر آيتان من آيات الله لا يخسفان لموت أحد ولا لحياته، فإذا رأيتم شيئا منهما خاسفا فليكن فزعكم إلى الله‏.‏

‏(‏ق عن ابن عباس‏)‏‏.‏

21568- أيها الناس إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله، فإذا انكسف أحدهما فافزعوا إلى المساجد‏.‏

‏(‏حب عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

21569- أيها الناس إنما الشمس والقمر آيتان من آيات الله لا يخسفان لموت أحد ولا لحياته، فإذا رأيتم ذلك فافزعوا إلى الصلاة والصدقة وإلى ذكر الله، وقد رأيت منكم سبعين ألفا يدخلون الجنة بغير حساب مثل صورة القمر ليلة البدر‏.‏

‏(‏طب عن أسماء بنت أبي بكر‏)‏‏.‏

21570- إن الشمس والقمر لا ينكسفان لموت أحد ولا لحياته، فإذا رأيتم شيئا من ذلك فصلوا حتى ينجلي أو يحدث الله أمرا‏.‏

‏(‏حب عن أبي بكرة‏)‏‏.‏

21571- إن الشمس والقمر لا ينكسفان لموت أحد ولا لحياته، ولكنهما آيتان من آيات الله، فإذا رأيتم ذلك فصلوا كأحدث صلاة صليتموها‏.‏

‏(‏طب عن بلال‏)‏‏.‏

21572- إن الشمس والقمر لا يخسفان لموت أحد ولا لحياته، ولكنهما آيتان من آيات الله فإذا رأيتموهما فصلوا‏.‏

‏(‏حب عن ابن عمر‏)‏‏.‏

21573- إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله لا ينكسفان لموت أحد من الناس، فإذا كان ذلك فصلوا حتى ينجلي‏.‏

‏(‏ش عن أبي بكرة‏)‏‏.‏

21574- إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله لا ينكسفان لموت أحد ولا لحياته، فإذا رأيتم ذلك فافزعوا إلى الصلاة‏.‏

‏(‏طب ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب صلاة الكسوف رقم ‏(‏1165‏)‏ عن عقبة بن عامر؛ حم عن محمود بن لبيد‏)‏‏.‏

21575- إن الشمس والقمر لا ينكسفان لموت أحد ولا لحياته، ولكنهما آيتان من آيات الله يخوف الله بهما عباده، فإذا رأيتم ذلك فصلوا كأحدث صلاة مكتوبة صليتموها‏.‏

‏(‏ن عن بلال؛ حم د ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب صلاة الكسوف رقم ‏(‏1165‏)‏ ص‏)‏ ن ك عن قبيصة بن مخارق الهلالي‏)‏‏.‏

21576- إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله لا يخسفان لموت أحد ولا لحياته، فإذا رأيتم ذلك فاذكروا الله، قالوا‏:‏ يا رسول الله رأيناك تناولت شيئا في مقامك هذا ثم رأيناك تكعكعت ‏(‏تكعكعت‏:‏ أي أحجمت وتأخرت إلى وراء‏.‏ النهاية ‏[‏4/180‏]‏ ب‏)‏ فقال‏:‏ إني رأيت الجنة وتناولت منها عنقودا ولو أصبته لأكلتم منه ما بقيت الدنيا، ورأيت النار فلم أر منظرا كاليوم قط أفظع، ورأيت أكثر أهلها النساء، قالوا‏:‏ بما يا رسول الله‏؟‏ قال‏:‏ بكفرهن، قيل‏:‏ أيكفرن بالله‏؟‏ قال‏:‏ يكفرن العشير، ويكفرن الإحسان، لو أحسنت إلى إحداهن الدهر كله ثم رأت منك شيئا قالت‏:‏ ما رأيت منك خيرا قط‏.‏

‏(‏حم خ ‏(‏أخرجه البخاري كتاب الكسوف باب صلاة الكسوف جماعة ‏(‏2/46‏)‏‏.‏ ومسلم كتاب الكسوف باب ما عرض على النبي صلى الله عليه وسلم رقم ‏(‏907‏)‏ ص‏)‏ م ن حب وابن جرير عن ابن عباس‏)‏‏.‏

21577- إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله لا يخسفان لموت أحد ولا لحياته، فإذا رأيتم ذلك فصلوا حتى يفرج الله عنكم، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ لقد رأيت في مقامي هذا كل شيء وعدتم حتى لقد رأيتني أريد أن آخذ قطفا ‏(‏قطفا‏:‏ القطف - بالكسر - العنقود، وهم اسم لكل ما يقطف، كالذبح والطحن‏.‏ النهاية ‏[‏4/84‏]‏ ب‏)‏ من الجنة حين رأيتموني جعلت أتقدم ولقد رأيت جهنم يحطم ‏(‏يحطم‏:‏ حطمه، من باب ضرب، أي‏:‏ كسره، فانحطم وتحطم، والتحطيم التكسير، والحطمة‏:‏ من أسماء النار؛ لأنها تحطم ما تلقى‏.‏ المختار ‏[‏109‏]‏ ب‏)‏ بعضها بعضا حين رأيتموني تأخرت، ورأيت فيها عمرو بن لحي وهو الذي سيب السوائب‏.‏

‏(‏خ م ن عن عائشة‏)‏‏.‏

21578- إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله عز وجل، فإذا رأيتم كسوف أحدهما فاسعوا إلى ذكر الله والذي نفس محمد بيده لقد أدنيت الجنة مني حتى لو بسطت يدي لتعاطيت من قطوفها، ولقد أدنيت النار مني حتى جعلت أتقيها خشية أن تغشاكم، حتى رأيت فيها امرأة من حمير سوداء طوالة تعذب في هرة ربطتها، فلم تدعها تأكل من خشاش الأرض، ولا هي أطعمتها، ولا هي سقتها حتى ماتت، فلقد رأيتها تنهشها إذا هي أقبلت وإذا هي ولت تنهش رأسها، وحتى رأيت فيها راعي صاحب السبتيتين أخا بني الدعدع يدفع بعصا ذات شعبتين في النار، وحتى رأيت فيها صاحب المحجن الذي كان يسرق الحاج بمحجنه، فإذا علموا به قال‏:‏ لست أنا أسرقكم إنما تعلق بمحجني متكئا على محجنه في النار يقول‏:‏ أنا سارق المحجن‏.‏

‏(‏حم، ن وابن جرير عن ابن عمر‏)‏‏.‏

21579- إن الشمس والقمر لا ينخسفان لموت أحد منكم ولا لشيء تحدثونه، ولكن ذلكم من آيات الله يعتبر بهما عباده، يشكر من يخافه ومن يذكره، فإذا رأيتم بعض آيات الله فافزعوا إلى ذكر الله، واذكروه واخشوه ما رأيتم من شيء في الدنيا له لون ولا نبئتم به في الجنة ولا في النار إلا قد صور لي من قبل هذا الجدار منذ صليت لكم صلاتي هذه فنظرت إليه مصورا في جدار المسجد‏.‏

‏(‏طب عن سمرة‏)‏‏.‏

21580- إذا رأيتم آية فاسجدوا‏.‏

‏(‏د ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الصلاة - باب السجود عند الآيات رقم ‏(‏1185‏)‏ ص‏)‏ ت عن ابن عباس‏)‏‏.‏ مر برقم ‏[‏21560‏]‏‏.‏

‏{‏هبوب الريح‏}‏

21581- إذا وقعت كبيرة أو هاجت ريح مظلمة فعليكم بالتكبير فإنه يجلي العجاج الأسود‏.‏

‏(‏ابن السني عن جابر‏)‏‏.‏

‏{‏الإكمال‏}‏

21582- اللهم إني أعوذ بك من شر الريح، ومن شر ما تجيء به الريح، ومن ريح الشمال فإنها الريح العقيم‏.‏

‏(‏ك عن جابر‏)‏‏.‏

21583- اللهم إني أعوذ بك من شر الريح‏.‏

‏(‏ك عن جابر‏)‏‏.‏

21584- لا تسبوا الريح، وعوذوا بالله من شرها‏.‏

‏(‏الشافعي هق في المعرفة عن صفوان بن سليم مرسلا‏)‏‏.‏

21585- لا تسبها فإنها مأمورة ولكن قل‏:‏ اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أمرت به، وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أمرت به‏.‏

‏(‏عبد بن حميد عن أبي بن كعب‏)‏ أن ريحا هاجت على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فسبها رجل قال فذكره‏.‏

21586- لا تسبوا الليل ولا النهار ولا الشمس والقمر ولا الرياح فإنها رحمة لقوم وعذاب لآخرين‏.‏

‏(‏ابن مردويه عن جابر‏)‏‏.‏